أخر الأخبار

صورة و تعليق

الرئيسية » سليدر » عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

الصباحية بريس /وم ع

* الصباح:

 – أكد المصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، أن الخطوط الحمراء في مسار المصادقة على المواثيق الدولية الحقوقية ستظل موجودة كما هو الحال بالنسبة إلى بلدان العالم، إذ ليست هناك دولة ليست لديها تحفظات. واعتبر الرميد أن جوهر منطق حقوق الإنسان نفسه يفرض إعطاء الدول حق إبداء تحفظاتها “لأن البشرية ليست على موقف واحد من جميع القضايا”.

– نفى نزار بركة، القيادي في حزب الاستقلال، ترشحه إلى منصب الأمانة العامة للحزب في المؤتمر الوطني السابع عشر، نتيجة إملاءات من الخارج. وقال بركة، الذي كان يتحدث في ندوة صحافية عقدها أمس الإثنين بالرباط، إن “ترشيحي نابع من داخل مؤسسات الحزب وقواعده، وحضور مختلف الفعاليات التنظيمية لحزبنا، أكبر جواب على طبيعة ترشيحي”.

* أخبار اليوم:

– الدين الداخلي للبلاد في مستويات حرجة.. ما تزال المديونية الداخلية للمملكة تسجل مستويات مرتفعة رغم محاولات الحكومة ضبطها، إذ كشفت وزارة الاقتصاد والمالية أن جاري المديونية الداخلية للبلاد بلغ عند متم شهر غشت الماضي 517.8 مليار درهم، بارتفاع معدله 5.2 في المئة مقارنة مع مستواه مع متم دجنبر من العام الماضي. وعزت الوزارة ارتفاع منسوب الدين الداخلي إلى اقتراض الخزينة من السوق المحلي لمبالغ تقدر بنحو 24.5 مليار درهم، نتيجة لطرحها عبر سندات الخزينة لأزيد من 84.4 مليار درهم، وتسديدها لحوالي 59.9 مليار درهم.

– فاس.. المحكمة التجارية تشهر قانون حماية المستهلك ضد فوائد القروض. حكم مثير ذلك الذي أصدرته المحكمة التجارية الاستئنافية بفاس (تحت رقم 1242)، إذ حكمت بتعويض لصالح زبون بعد أن قامت المؤسسة البنكية برفع سعر الفائدة المطبق على قرضه. المحكمة اعتبرت تعديل البنك لسعر الفائدة تصرفا تعسفيا في حق زبونها، وقضت بإلغاء الاقتطاعات.

* المساء:

– أزمة المياه تجر أفيلال والفاسي الفهري إلى المساءلة البرلمانية.. عجلت أزمة المياه التي تعرفها عدد من المناطق بجر كل من شرفات أفيلال، كاتبة الدولة المكلفة بالماء، وعلي الفاسي الفهري، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، للمساءلة البرلمانية داخل لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب. اجتماع للجنة، يعقد اليوم الثلاثاء، ينتظر أن يدرس ملف برنامج ربط وتزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب واستراتيجية كل من كتابة الدولة والمكتب في هذا المجال. مصادر برلمانية أكدت للصحيفة أن الازمة التي تفجرت في عدد من المناطق والتي دفعت بالمواطنين إلى البحث عن المياه في نقط بعيدة أو اللجوء إلى اقتناء المياه المعبأة ستطرح بقوة على المسؤولين المشرفين على هذا القطاع.

– “الكريساج” يخرج عشرات المواطنين للاحتجاج بالرباط.. شارك العشرات من سكان مقاطعة اليوسفية بالرباط، أول أمس، في وقفة احتجاجية للمطالبة باستتباب الأمن، والقطع مع عدد من السلوكات الإجرامية التي عادت بقوة بأحزمة البؤس ممثلة في دوار المعاضيد ودوار الدوم ودوار الحاجة. وحسب مصدر جمعوي فإن الوقفة كانت رسالة صريحة بأن مستويات الجريمة بالأحياء الشعبية المعروفة كنقط سوداء بالرباط، قد بلغت مستويات غير مقبولة جعلت السكان يقررون النزول إلى الشارع من أجل إيصال صوتهم.

* الأحداث المغربية:

– اعتقالات في مباراة البوليس.. ضبطت مصالح الأمن، خلال مباراة التوظيف التي تمت أول أمس الأحد، 142 مرشحا متلبسا بالغش، ووضعت 53 منهم رهن الحراسة النظرية. وحسب المديرية العامة للأمن الوطني فإن عدد المرشحين الذين تقدموا لاجتياز مباريات ولوج مختلف أسلاك الشرطة، بلغ 148.859 مرشحا من فئة الإناث والذكور. واتخذت اللجنة المشرفة على تنظيم المباريات قرار المنع التلقائي من مواصلة الاختبار في حق جميع المرشحين المتلبسين بالغش، كما قامت بإحالة ملفاتهم على مصالح الشرطة القضائية المختصة ترابيا، لفتح بحث قضائي في مواجهتهم.

– النقابات تتوعد العثماني.. فرغم الوعود التي تلقوها من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أثناء لقاء يوم الأربعاء الماضي، حافظ زعماء النقابات على لجهة التصعيد، حتى تظهر مؤشرات جديدة وإيجابية من جانب الحكومة. نائب الكاتب العام لنقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عبد القادر الزاير، قال في تصريح للجريدة “لقد سئمنا الوعود، نريد أشياء ملموسة”، مضيفا “النقابات هذه السنة تريد أن تحقق مكاسب لفائدة الطبقة العاملة بعد سنوات عجاف” في إشارة إلى الولاية الحكومية لعبد الإله بن كيران.

* رسالة الأمة:

– الباطرونا تعتمد مقاربة جديدة في بلورة مقترحاتها بخصوص مشروع القانون المالي 2018.. اعتمد الاتحاد العام لمقاولات المغرب مقاربة جديدة مختلفة عن السنوات السابقة في إعدادها لمقترحاتها بخصوص مشروع القانون المالي لسنة 2018، قوامها البداية من تحديد الهدف النهائي قبل بلورة التدابير الضريبية ذات الصلة والتي من شأنها تحسين القدرة التنافسية للمقاولات المغربية وخلق فرص الشغل والتحول نحو مفهوم ضريبي يتلاءم مع قدرات المقاولات وتكريس شفافية ضريبية واضحة المعالم.

– آباء التلاميذ يراسلون حصاد في “النفخ” في النقط بالتعليم الخصوصي.. في خطوة مفاجئة بادر آباء وأولياء التلاميذ الذين يتابعون دراستهم بالمؤسسات التعليمية العمومية، بمراسلة محمد حصاد وزير التربية الوطنية، بشأن تضخيم نقط المراقبة المستمرة بالتعليم الثانوي الخصوصي بشكل جعل معدلاتهم مرتفعة لضمان حصولهم على شهادة الباكالوريا بميزة حسن. وطالبوا الوزير بالمقارنة بين الفجوة الكبيرة بين التعليم الخصوصي والتعليم العمومي، وهو ما يظهر أن هناك من يدفع من أجل النقاط على حد تعبير الرسالة.

* الاتحاد الاشتراكي:

– ليما تفضح ادعاءات الانفصالية خديجتو المختار.. أكد وزير الداخلية البيروفي، كارلوس باسومبريو، أن انفصالية “البوليساريو”، المدعوة خديجتو المختار المتواجدة بمطار ليما الدولي، منذ 9 شتنبر الجاري، بعد أن تم إدراج اسمها في قائمة الأشخاص الممنوعين من ولوج التراب البيروفي، “ليس معترفا بها وليست مدعوة من قبل وزارة خارجية البيرو”. ونقلت وكالة الأنباء البيروفية الرسمية “أندينا” عن وزير الداخلية قوله، في تغريدة كتبها على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن انفصالية البوليساريو “ترفض ترحيلها كما ترفض دخول التراب البيروفي كسائحة”.

– المالكي يجري مباحثات مع رئيسة الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا.. أشاد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، خلال هذه المباحثات مع كريستين ميتونيم، رئيسة الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا، بأهمية هذه الجمعية البرلمانية ودورها كفضاء للحوار البرلماني، في ظل ظروف خاصة تجتازها المنطقة، والتي تتميز بالتوترات والاضطرابات والحروب ببعض مناطق الحوض المتوسطي على الخصوص، مشيرا إلى أن البرلمان المغربي الذي يحظى بوضع “الشريك من أجل التعاون” لدى الجمعية “يساهم بفاعلية وإيجابية في أشغالها، ومستعد للمساهمة أكثر في مختلف أنشطتها”.

* الأخبار:

– تواصل السلطات المحلية بعمالة المضيق-الفنيدق، منذ أكثر من عشرين يوما، بتعليمات مباشرة من عامل الإقليم، تحرير الملك العمومي بالفنيدق ومرتيل في انتظار الانتقال إلى المضيق، وسط صمت المجالس الجماعية وفشلها في طرح بدائل حقيقية للباعة المتجولين، من خلال تنظيمهم داخل أسواق أو مساحات أرضية مجهزة تحترم الحد الأدنى من الشروط الضرورية الخاصة بممارسة مهنة التجارة. وحذرت أصوات من الركوب السياسي على حملة تحرير الملك العمومي من طرف بعض الأحزاب التي تتحمل مسؤولية التدبير والتسيير بمجالس العمالة، فضلا عن استعمال هذه الورقة لاستمالة أصوات الناخبين خلال الانتخابات الجزئية التي ستنظم في الأسابيع المقبلة.

– أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة مباحثات على هامش الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، مع نظيره التونسي، خميس الجهيناوي، تناولت تعزيز التعاون الثنائي وسبل إحياء العمل المغاربي المشترك. وقال وزير الخارجية التونسي في تصريح للصحافة إن المباحثات ركزت على كيفية النهوض بالتعاون الاقتصادي بين البلدين وتوطيد العلاقات المتميزة القائمة بينهما على كافة المستويات. وأشار إلى أن هناك العديد من المواعيد على المستوى الثنائي يتم التحضير لها والتي من شأنها الدفع بعلاقات التعاون بين الرباط وتونس في مختلف المجالات.

* بيان اليوم:

– الدولة تنهي مسار المركز المغربي لإنعاش الصادرات.. باتت ثلاث مؤسسات ومهامها من الماضي بعد صدور القانون الذي ينهي مسارها بالجريدة الرسمية، ويتعلق الأمر بكل من المركز المغربي لإنعاش الصادرات المعروف ب “مغرب تصدير” و”مكتب الأسواق والمعارض بالدار البيضاء” و”الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات”. وحسب الجريدة الرسمية عدد 6604 الصادرة بتاريخ 14 شتنبر الجاري، فإن القانون المحدث للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، نسخ القوانين المحدثة للمؤسسات الثلاث السابقة، وفق ما يشير إليه الباب السابع في المادة 26.

– تم نهاية الأسبوع المنصرم بعمان، إبراز التجربتين المغربيتين حول المشاركة السياسة ومحاربة التطرف، وذلك خلال مؤتمر شبابي ينظمه مركز القدس للدراسات السياسية ما بين 24 و25 شتنبر الجاري في موضوع “مواطنون فاعلون في مسيرة الإصلاح ومحاربة التطرف”. واستعرض النائب البرلماني والكاتب العام للشبيبة الاشتراكية جمال كريمي بنشقرون، تجربة التيار الشبابي المدني المغربي في محاربة التطرف وتفعيل القيم المدنية والديمقراطية وحقوق الإنسان، مشيرا إلى وجود ما يزيد عن 130 ألف منظمة وجمعية تعنى بالنضال داخل المجتمع المدني.

* العلم:

– المؤتمر السابع عشر لحزب الاستقلال.. نعيمة بنيحيى، رئيسة لجنة الأشخاص في وضعية إعاقة، تقول إن “دستور 2011 حرص على إرساء دعائم مجتمع متضامن يتمتع فيه الجميع بالأمن والكرامة وتكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية”؛ وخالد الطرابلسي، رئيس لجنة العدل وحقوق الإنسان والمجتمع المدني، يقول إن “حزب الاستقلال له رؤية وتصور فيما يتعلق بالأدوار التي يجب أن يقوم بها المجتمع المدني داخل المنظومة السياسية في إطار الديمقراطية التشاركية”.

– القرية المتنقلة للاستشارة الفلاحية تحل بالداخلة.. ينظم المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية المرحلة 13 من القرية المتنقلة للاستشارة الفلاحية بمدينة الداخلة وذلك يومي 27 و28 شتنبر الجاري. وذكر بلاغ للجهة المنظمة أن تنظيم المرحلة 13 من القرية، وبعد النجاح الذي حققته المراحل السابقة عبر أرجاء المملكة، يتزامن مع المعرض الفلاحي الدولي للداخلة وادي الذهب الذي تحتضنه الداخلة ما بين 27 و 29 شتنبر الجاري، الحدث الذي الدولي تلتئم فيه الفلاحة الإفريقية بالعالم تحت شعار ”تغذية إفريقيا، تغذية العالم”؛ مبرزا أن هذا الحدث سيميز أيضا الدخول الفلاحي للجهة إن على الصعيد الوطني أو القاري .

* آخر ساعة:

– إزاء فشلها في بلورة سياسة ناجعة للتشغيل والحد من البطالة الحكومة تطلق الوعود بخلق 200 ألف منصب شغل.. أطلقت الحكومة العنان لوعود جديدة، بعدما تعهدت بخلق 200 ألف منصب سنويا، وهو رقم فشلت الحكومات السابقة في تحقيقه، ولا تبدو هناك مؤشرات تدل على إمكانية حدوث قفزة نوعية على مستوى خلق فرص الشغل، إذ أن كل التقارير والدراسات التي تنجزها المؤسسات الوطنية المتخصصة تفيد أن الاقتصاد الوطني لم ينجح في تجاوز عتبة 129 ألف منصب سنويا في أحسن الأحوال (بين سنتي 2000 و2014).

– استقبل عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، وفدا برلمانيا عن لجنة الهجرة التابعة للبرلمان الدنماركي، التي يرأسها مارتن هنريكسن. وفي هذا اللقاء تبادل الطرفان العلاقات التاريخية بين البلدين، كما تطرقا إلى سبل التعاون الثنائي بينهما خاصة في مجال الهجرة والاندماج. واستعرض بنعتيق السياسة الوطنية للهجرة واللجوء التي تبنتها بلادنا سنة 2013، بتوجيهات من جلالة الملك محمد السادس والتي جعلت من المغرب بلد استقرار بعدما كان بلد عبور.

* لوماتان:

– تنظم، اليوم الثلاثاء بالرباط، ندوة لاختتام مشروع توأمة بين الجانبين المغربي والأوروبي حول “مواكبة وضع منظومة لرصد وتتبع مؤشرات الحماية الاجتماعية”. وأوضح بلاغ لوزارة الشغل والإدماج المهني أن هذه الندوة التي سيترأس أشغالها وزير الشغل والادماج المهني، محمد يتيم، تندرج في إطار الشراكة بين المملكة المغربية والاتحاد الاوروبي وبرنامج إنجاح “الوضع المتقدم”.

* أوجوردوي لوماروك:

– بعد أشهر طويلة من الانتظار، والترقب والصراع، سيحسم الاستقلاليون في مصيرهم نهاية هذا الأسبوع. وقبل بضعة أيام من هذا الموعد الحاسم، يعلم المناضلون أن الحزب يدخل المرحلة المقبلة منقسا أكثر من أي وقت مضى. وفي انتظار نتائج المؤتمر العام المقبل، فإن الاستعدادات النهائية تسير بشكل جيد. وفي هذا السياق، اقترحت اللجنة التنفيذية النائب نور الدين مضيان كرئيس للمؤتمر العام الـ17 لحزب الميزان.

* ليكونوميست:

– سياق دولي صعب، تغيرات في أنماط الاستهلاك، اتجاهات جديدة… إذ لا يزال قطاع السياحة يحمل صعوبات بالنسبة للحكومة. ورغم أن هذا القطاع يتطور بشكل إيجابي كل سنة، فإننا بعيدون عن الأهداف التي حددتها رؤية 2020. ويعتبر الوصول إلى جلب 20 مليون سائح وجعل المغرب ضمن أكبر 20 وجهة عالمية على مدى السنوات الثلاث المقبلة، مهمة مستحيلة. ففي نهاية يوليوز، بلغ عدد السياح الوافدين 6.5 مليون سائح، بزيادة 8 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من 2016. التوقعات الخاصة بـ 2017 تشير إلى تحقيق انتعاش طفيف مع العلم أن إنجازات 2016 كانت متواضعة جدا.

* لوبنيون:

– أبرمت المحكمة الدولية للتحكيم والوساطة في المنازعات التجارية، يوم السبت في الدار البيضاء، اتفاقية شراكة وتعاون، مع كل من الودادية الحسنية للقضاة، من جهة، و الجمعية المغربية للنساء القاضيات من جهة أخرى، ترومان بالخصوص التعريف بالبدائل الودية لحل منازعات الاستثمار الدولية، وإعداد و تدريب جيل جديد من المحكمين الدوليين لتمكينهم من الفصل في منازعات الاستثمار التحكيمية المحالة عليهم.

* ليبراسيون:

– من المستفيد من تحرير قطاع المحروقات بالمغرب؟ هم الموزعون، حسب وزارة لحسن الداودي التي أظهرت أن هؤلاء الموزعين رفعوا بشكل ملحوظ هوامش ربحهم منذ تحرير القطاع وإلغاء الدعم. وينفي الفاعلون هذا الأمر ويعتبرون أن الدولة هي المستفيدة كما يشهد على ذلك 10 مليار درهم من المداخيل على استيراد المحروقات. ووفقا لبعض وسائل الإعلام، فإن أصحاب السيارات حولوا للدولة حوالي 10 مليار درهم خلال الأشهر الثمانية الأولى لهذه السنة. ولا يهم هذا المبلغ سوى الضريبة الداخلية على الاستهلاك المطبقة على الوقود و الضريبة على القيمة المضافة على الاستيراد المطبقة أيضا على نفس المنتوج. وهذه الضريبة الأخيرة، كما أوضحت وسائل الإعلام المذكورة، تدفع من قبل أصحاب السيارات، وليس من قبل المستوردين، على اعتبار أن الضريبة على القيمة المضافة لا تطبق سوى على المستهلك النهائي.

* البيان:

– تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش، في حدود الساعة الواحدة والنصف من صباح الاثنين، من توقيف الشخص الذي ارتكب حادثة سير بجروح مع جنحة الفرار، والتي وقعت مساء الأحد وكان ضحيتها أحد عشر راجلا. وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ لها، أن المعلومات الأولية للبحث تفيد بأن المشتبه فيه، الذي كان تحت تأثير حالة السكر، فقد التحكم في السيارة، مما تسبب في إصابة 11 راجلا بإصابات جسدية خفيفة نقلوا على إثرها إلى المستشفى، مضيفا أن السائق غادر مكان الحادثة بعد أن لاذ بالفرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *